تاريخ النادي ونشأته

مؤسس النادي
من بيت طيني في حي الظهيرة بالرياض، بدأت الحكاية.. حكاية يرويها الشيخ عبدالرحمن بن سعيد – رحمة الله، شيخ الرياضيين ومؤسس نادي الهلال وأحد رواد الحركة الرياضية في المملكة، يروي قصة الطموح والكفاح وتحويل الحلم إلى واقع، حيث يقول:
"كانت البداية صعبة.. كادت أن تعصف بفكرة الهلال، لقد انسقنا إلى هذا العمل بمحض إرادتنا وبإيماننا أن الرياضة تعادل السياسة، بدأ "الأولمبي" يبني نفسه عاماً كاملاً بحذر وخوف وغياب عن اللقاءات في مباريات ودية أو خيرية مع الأندية الأخرى وبقي يستعد في تمارين قوية ومكثفة مع التخطيط لمستقبل أفضل بعد أن انضم إليه عدد كبير من اللاعبين وكان هذا التاريخ 1377/3/21هـ موعداً لمولد هذا النادي وسمي بالهلال كأول ناد سعودي يتم تسميته بـ(أمر ملكي) كريم من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- في 1378/5/21هـ، وقد اخترنا شعاره الأزرق والأبيض لتميز هذين اللونين عن ألوان الأندية الأخرى، وعينت مجلساً لإدارة النادي ضم بين أعضائه مستشاران للمجلس وقد حقق الهلال إنجازاً عظيماً عام (1381هـ) بفوزه ببطولة كأس الملك المعظم.. بعد أربع سنوات من تأسيسه".
البداية..
يوم الأربعاء 1377/3/21هـ الموافق 1957/10/16م ولد نادي"الأولمبي" وانضم إليه عدد كبير من اللاعبين منهم: مبارك عبدالكريم وهو أفضل لاعب وهدّاف من الطراز الأول، وصالح جابر أفضل صانع ألعاب وهداف، وصالح أمان من أفضل المدافعين بالمملكة، ومحمد كامل الملقب “الكوش” جناح أيسر ممتاز وهداف، وعبدالرحمن بن موزان أفضل جناح أيمن في وقته، ويوسف خير الله “الدينمو “وغيرهم الكثير.
بعد عام وشهرين، رفع الشيخ عبدالرحمن بن سعيد خطاباً بأسماء مقترحة لتغيير اسم النادي لجلالة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- وهي ثلاثة أسماء (اليمامة – الوحدة – الهلال). وفي برقية رقـم (381) بتاريخ 1378/5/21هـ كتب جلالة الملك سعود بن عبد العزيز إلى بن سعيد: "اطلعنا على ما جاء في خطابكم المرفق به بيان بالأسماء التي اقترحتموها وترغبون توجيهكم بما نراه مناسبا، يسمى ناديكم بالاسم الثالث في الخطاب "الهلال" فاعتمدوا ذلك".

لم تكن البداية بإدارة متعددة الأسماء بل كانت الأمور الإدارية وحتى الفنية وأيضاً المالية تدار كلها من قبل مؤسس ورئيس النادي وحتى شهر صفر من عام 1380هـ؛ عندما تقدم عدد من الشخصيات الهلالية بتبرعهم بالانضمام إلى النادي لمعاونة رئيس النادي فيما أوكل إليهم من عمل فتشكل أول مجلس إدارة للنادي من عدد من هؤلاء المتقدمين.
مقرات نادي الهلال
يحظى تاريخ الهلال بمحطات متعددة في مقراته، حيث سبق له أن استقر في سبع مقرّات بمدينة الرياض، بدأت من بيت طيني في حي الظهيرة، عام 1370هـ، ثم انتقل إلى مقر مجاور له بعد تزايد عدد اللاعبين.
وفي عام 1380هـ انتقل إلى مقره الثالث بالقرب من شارع الوزير بالرياض ولم يمكث فيه سوى عام واحد، قبل الانتقال إلى مقر أكبر ويجاوره أرض خصصت للألعاب المختلفة مثل السلة والطائرة، تلى ذلك مقرين في نهاية الثمانينات الهجرية احتوت على صالة للأفلام وقاعة للمحاضرات الثقافية والندوات الشعرية.
قبل أن ينتقل الهلال إلى مقره الحالي في حي العريجاء، والذي شيدته الحكومة الرشيدة، وفق أعلى المعايير الرياضية، ويتضمن ملاعب متعددة لكافة الألعاب الرياضية إضافة إلى قاعات ومسرح ومعسكر داخلي لأعضاء الفرق الرياضية.
زعيم البطولات
بعد مضي سنوات قليلة على تشكيل الفريق، استطاع النادي وضع بصماته بإحرازه أول بطولة رسمية وتحقيقه بطولة كأس الملك في عام 1962م لتكون تلك باكورة ألقاب توجت نادي الهلال زعيماً الأندية السعودية على الإطلاق. ومع الانطلاقة الفعلية للدوري السعودي 1977-76م توج الهلال بأول ألقابه في بطولة الدوري بإحرازه 20 نقطة.
وعلى مدار ما يزيد عن ستة عقود مرت منذ تأسيس الهلال، استطاع خلالها تحقيق مئات الألقاب سواء على مستوى كرة القدم بمختلف فئاتها العمرية، أو على مستوى الألعاب الجماعية، واستطاع من خلال الفريق الأول لكرة القدم من تحقيق شعبية جارفة على مستوى جغرافي كبير. ويفتخر النادي بتحقيقه الإنجاز الأكبر المتمثل في كأس مؤسس هذه البلاد المباركة المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، ومن ثم التأهل مرتان إلى بطولة كأس العالم للأندية، إضافة إلى نيل المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية 2019م.
نجوم نادي الهلال
قد أنجب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر ونواف التمياط أفضل لاعب في آسيا موسم 2000 وخالد التيماوي ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق والمهاجم ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومحمد الشلهوب الذي حقق جائزة ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006م من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسيان نجيب الإمام وعلي الكعبي اللذان شاركا في نهائيات كأس العالم 1978 م، كما مثل الهلال عددًا من النجوم الذين مثّلوا منتخباتهم الوطنية مثل الزامبي أليجا ليتانا، والمصري أشرف قاسم، السويدي كريستيان ويلهامسون، الروماني ميريل رادوي، البرازيلي تياجو نيفيز، والليبي طارق التايب وغيرهم من اللاعبين.
الألعاب المختلفة
كما أنجبت الألعاب المختلفة عددًا من الأسماء البارزة في تمثيل الهلال، ففي كرة الطائرة، يعد من أبرز من مثلوا الفريق من السعوديين، فواز المسعد، وخالد الطويل، وفهد الحريشي، وماجد التويم، وعبدالله الراعي، عبداللطيف العرادي، ياسر المكاوني، أحمد البخيت، خليل حجي، يحيى حنش، إضافة إلى المحترفين، البحرينيان رضا علي ومحمد جاسم، والمصري حمدي الصافي، والروسي سكوف حيث استطاعوا بمعية زملائهم من تحقيق العديد من البطولات المحلية والخليجية والعربية والقارية في تاريخ اللعبة مع الهلال.
وكذلك الحال في لعبة كرة السلة الذي استطاع تحقيق العديد من البطولات على مستوى المملكة والخليج، ويعد أبرز من مثلوا الهلال في هذه اللعبة، عبدالله بخيت –رحمه الله- وعبدالرحمن غلام، وعبدالرحمن المقرن، وعبدالعزيز الحميدان، خالد السماري، محمد طاهر، فهد الحجيري، عبدالاله المقرن، وتركي التركي.
وعلى صعيد ألعاب الدفاع عن النفس، برزت ألعاب الهلال “التايكوندو، الكاراتيه، في تحقيق العديد من البطولات، ويعد أبرز من مثل الهلال في تلك اللعبتين، خالد الدوسري، عبدالرحمن الدويسان، فهد الدويسان، منصور الشبعاني، محمد العنزي.
وفي لعبة الكاراتيه: د.إبراهيم القناص، د.إبراهيم المنصور، مجدي الصحاف، عبدالله البلوشي –رحمه الله- رائد هوساوي، عماد المالكي، ثامر المالكي، رياض هوساوي، فهد الخثعمي، أما في لعبة الاسكواش، فيبرز في تاريخ اللعبة بالنادي كل من ناصر الهويدي، وبندر العتيبي، ونايف بورقه، ومشعل بورقه.
وفي لعبة كرة المضرب، يبرز بدر المقيل، وفيصل الربدي، وعبدالرحمن ومساعد العزام، كما حظيت ألعاب القوى في النادي باهتمام بالغ انعكس عليه تحقيق العديد من البطولات.
بطولات الهلال
وفيما يلي قائمة أبرز بطولات الهلال في مختلف الألعاب بفئاتها السنية على مدى تاريخ النادي:

م

 

اللعبة

المجموع

براعم

ناشئين

شباب

أولمبي

أول

كافة الفئات

1

 

كرة قدم

111

4

22

20

3

62

 

2

 

كرة طائرة

87

1

11

15

 

59

 

3

 

كرة سلة

27

1

5

5

1

15

 

4

 

كرة طاولة

22

3

4

5

 

8

2

5

 

تنس

91

6

11

51

 

21

2

6

 

السكواش

237

5

68

89

 

71

4

7

 

كاراتيه

128

1

11

23

 

90

3

8

 

تايكوندو

113

5

15

40

 

53

 

9

 

سباحة

42

2

15

5

 

4

16

10

 

ألعاب قوى

43

 

12

11

 

19

1

11

 

الريشة الطائرة

5

0

1

3

0

1

 

المجموع

906

28

175

267

4

404

28